وصلنا من مواطن قسماوي يسكن في الحي الغربي أنه عثر مساء اليوم على أفعى داخل حديقة منزله، حيث تمكّن من الإمساك بها بحذر ووضعها داخل قنينة مياه لحين التأكد من نوعها.
وبعد الفحص تبيّن أن الأفعى غير سامة وتنتمي إلى نوع “الحنش المرقّط”، وهو نوع ينتشر عادة في المناطق الزراعية والحدائق ويتغذّى على الفئران والسحالي.
رغم ذلك، يوجّه المواطن رسالة تحذير للجميع:
> “يرجى أخذ الحيطة والحذر، فحتى في فصل الخريف ما زال من الممكن ظهور الأفاعي والزواحف داخل البيوت والحدائق، لذلك يُنصح برش المبيدات بشكل دوري وإغلاق الفتحات الأرضية والجدران.”
نوصي الأهالي بـ:
رش المبيدات في محيط المنازل والحدائق.
تفقد الزوايا والأماكن الحجرية قبل الجلوس أو تنظيفها.
تعليم الأطفال عدم الاقتراب من أي زواحف.
سلامتكم أولاً وأخيرًا ![]()


نبض كفرقاسم Nabd KQ من كفرقاسم… وإليها، بكل نبضة حب وانتماء.