هل قرار تقليص ايام بيت الاجر قرار سليم؟ بقلم رامي جودات عامر

هل قرار تقليص ايام بيت الاجر قرار سليم؟
حسب رأيي
قرار تقليص بيت الأجر إلى يومين فقط، رغم ما قد تكون وراءه من نوايا حسنة، أثبت على أرض الواقع أنه قرار غير موفق ويستحق إعادة النظر.
فبدلًا من تخفيف العبء عن أهل الفقيد، أصبحنا نشهد ضغطًا هائلًا في اليوم الأول، واكتظاظًا كبيرًا بالمعزين، واستمرار توافد الناس حتى ساعات متأخرة من الليل، الأمر الذي يزيد من إرهاق أهل الميت ويمنعهم من الحصول على قسط من الراحة في ظروفهم الصعبة.
بيت الأجر ليس مجرد واجب اجتماعي، بل مساحة للتعزية والمواساة وتخفيف المصاب عن أهل الفقيد. وعندما يُختصر الزمن المتاح للتعزية، تتكدس الزيارات في وقت قصير، فتتحول المواساة أحيانًا إلى عبء إضافي على أهل المصاب.
من هنا، فإن إعادة النظر في هذا القرار والاستماع إلى آراء الناس وتجاربهم الواقعية أصبح أمرًا مطلوبًا، حفاظًا على الهدف الأساسي من بيت الأجر، وهو الوقوف إلى جانب أهل الميت ومساندتهم لا زيادة المشقة عليهم.
رحم الله موتانا جميعًا وألهم أهلهم الصبر والسلوان.

شاهد أيضاً

رسالة حول موضوع اهل الضفة واهل كفرقاسم

رسالة وصلت من إحدى الأخوات، ونضعها للنقاش بكل احترام:في الأيام الأخيرة وصلتنا شكوى حول تصرف …