عبد التمام ابو غاندي بقلم الاستاذ زاهر عامر

عبد التمام -ابو غاندي-❤️🍃

لأول مرة أتابع بثًا مباشرًا على الفيسبوك (على صفحة مصطفى صرصور) لأكثر من ساعة متواصلة، وكان فعلًا لقاء شيّقًا وغنيًا مع الفنان القسماوي الكبير،

عبد التمام طه – أبو غاندي-

لفت انتباهي في نهاية الحوار سؤال عابر وُجّهه مصطفى لفناننا القدير.. بالنسبة لي كان السؤال الجوهري والمركزي للقاء كله .. وهو :

“ابو غاندي.. هل تم تقديرك بالشكل الكافي خلال مسيرة عطائك الطويلة؟”

ردّ عبد التمام كان مبطنًا، بضبابية مقصودة… وطبعا واضح السبب:

أولًا لأنه كعادته متواضع جدًا،

وثانيًا لأن الإنسان بطبعه ضعيف بحق نفسه.

لكن، اعتقد بعد سبعين سنة من العطاء والابداع، وتمثيله المشرف لبلدنا الحبيب في مختلف المحافل الفنية القطرية، أصبح من واجبنا جميعًا أن نكرّمه تكريمًا يليق بقامته الفنية.

فأعماله المميزة جسّدت مراحل مفصلية في تطور بلدنا ومجتمعنا،

وعلينا أن نحول هذه المسيرة إلى إرث قسماوي خالد،

تتذكره الأجيال القادمة، ويكون مصدر إلهامٍ لأحفادنا بعد خمسين سنة على الأقل.

ولن يتحقق هذا بدرع خشبي من هنا ، أو شهادة تقدير ورقية من هناك، ولا بحفل كراسي وتصفيق وخطابات…

بل من خلال عمل جاد لتوثيق مسيرته الفنية واعماله في ألبومٍ أو كتابٍ مهني يليق بمضمونه..

وايضا دعم باحثين في مجال الفنون لكتابة دراسات أكاديمية عن فنه وتتطوره ومدى تفاعله مع الأحداث السياسية والمجتمعية على مدار سبعين عامًا.

وهذا حسب رأيي “اضعف الايمان” ويستحق فناننا اكثر من ذلك!

خلاصة الحديث

السؤال المهم و الأهم ..من المفروض أن يبادر لتحقيق ما ذكر اعلاه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!

شاهد أيضاً

مشاركة عن نقوط العرس – الشيخ وليد فريج

خايف يطلع نقوط العرس بالآخر حرام.كله مخاجله وحرج.هو هدية ولا قرض ودين.لساتكم تحكو عن نقوط …