يوم القمّة الأول بعنوان من التعلّم إلى الفعل – أجيك في الميدان

يوم القمّة الأول – برامج سنوات انتقالية | لواء المركز

بعنوان: من التعلّم إلى الفعل – أجيك في الميدان

انطلقت فعاليات يوم القمّة الأول لبرنامج سنوات انتقالية – لواء المركز تحت عنوان “من التعلّم إلى الفعل: أجيك في الميدان”، حيث جرى تطبيق مبادئ التعلّم النشط من خلال جولات ميدانية بحثية نفّذها المشاركون ضمن مجموعات مختلطة من مختلف البلدات.

هدفت الجولات إلى تعزيز دور الشباب في المشاركة المجتمعية، وتشجيع العمل التعاوني والتشاركي.

استُقبلت المجموعات من قبل سفراء كفر قاسم في أجواء ترحيبية مليئة بالحماس والتشبيك الصباحي الإيجابي.

افتتحت اليوم السيدة حنان بري – مديرة أجيك في كفر قاسم – بكلمة ترحيبية وتحفيزية أكدت فيها على أهمية هذا اللقاء، تلتها كلمة للأستاذ حمادة عامر – القائم بأعمال رئيس بلدية كفر قاسم – الذي شدّد على أهمية التعلّم النشط، والذاكرة الجماعية، والاستثمار المجتمعي في بناء مستقبل مستدام.

تبع ذلك نشاط تعارف وكسر جليد قُسِّم فيه المشاركون إلى ثماني مجموعات بحثية، تناولت كل مجموعة موضوعًا مجتمعيًا محوريًا:

1. الفن كأداة للحفاظ على الذاكرة الجماعية.

2. التعليم اللامنهجي كوسيلة لخلق أطر شبابية للحد من العنف والجريمة.

3. تأثير الهوية السياسية والدينية في الذاكرة الجماعية.

4. الازدهار الاقتصادي وأثره في الأمن والأمان المجتمعي.

5. دور الشباب في التنظيم المجتمعي.

6. الرواية الشفوية كأداة للحفاظ على الذاكرة الجماعية (الذاكرة في الصالون).

7. دور النساء في تعزيز الحصانة المجتمعية.

8. من الألم إلى الأمل: كفر قاسم بين الماضي والحاضر.

قاد سفراء كفر قاسم المجموعات في لقاءات مع شخصيات محلية من مجالات متنوعة (الشيخ صفوت فريج، الشيخ عبد السميع وابو موسى طه، الانسه فداء طه، الحج عبدالله نمر، الحجة كامله عامر، الناشط الشاب أبراهيم خيرالله، رجل الاعمال مزهر بدير) ، وجولات ميدانية في البلدة، أتاحوا من خلالها للمشاركين فرصة التعلّم من الواقع.

قدّمت كل مجموعة منتوجها البحثي أمام لجنة تحكيم مكوّنة من:

• الأستاذ المربي محمود أبو العلاء،

• المدون والناشط الحاج عبدالله عمر عامر،

• مدير قسم التربية والتعليم المربي لمعي عيسى.

وفي كلمته، أكّد الأستاذ لمعي عيسى على أهمية الوعي المجتمعي والاستعداد لخوض الحياة الأكاديمية والعملية بثقة ومسؤولية.

في ختام اليوم، أُعلن عن المجموعة الفائزة التي حصدت تكريمًا بكتاب “كفر قاسم منكوبة”، كما قدّم مشتركو كفر قاسم دروع تقدير لأعضاء لجنة التحكيم على مشاركتهم القيّمة.

اختُتم اليوم بعرض قدّمته مجموعة إعمار اللد حول تاريخ المدينة، دعوا من خلاله إلى تعزيز السياحة والتعرّف على معالم اللد التاريخية.

شكّل هذا اليوم محطة مميزة في مسيرة التعلّم النشط، إذ أظهر المشاركون قدرات قيادية عالية، ومسؤولية مجتمعية، وطموحًا نحو التغيير الإيجابي وبناء مستقبل أفضل.

شاهد أيضاً

نعما لزيمي عضوة الكنيست ونائبة رئيس بلدية بات يام كيتي فيتيسكي في زيارة لبلدية كفرقاسم

استقبلت بلدية كفر قاسم نعما لزيمي عضوة الكنيست ونائبة رئيس بلدية بات يام كيتي فيتيسكي …